الأربعاء، 3 يوليو 2013

مخاوف مشروعة


في أثناء انتظارنا لبيان القوات المسلحة لا تتوقف الأحاديث عن عودة الحكم العسكري مرة أخرى إلى مصر وبين رافض ومؤيد تقف مصر حائرة لا تدري ما هي الخطوة التالية بعد سقوط حكم الإخوان!؟
وأنا أتفهم موقف الطرف المؤيد الذي يرغب في التخلص من الحكم الإخواني بأي طريقة ولكنني لا أستطيع أن أقف في صفه؛لأن عودة الحكم العسكري إلى مصر تعني العودة إلى ما قبل نقطة الصفر ولا نستطيع أن ننسى الممارسات الخاطئة التي أدت إلى كوارث طوال العام ونصف العام التي تولى فيها المجلس العسكري أمر البلاد. وللحق فإن الإخوان بحماقتهم هم من أوصلونا إلى هذه النقطة ولا يمكن أن يرفع أحد منهم صوته مناديـًا (يسقط يسقط حكم العسكر)؛فهم أول من جلسوا إلى المجلس العسكري وأول من عقدوا معهم الصفقات وأول من تخلى عن الثوار في محمد محمود ومجلس الوزراء ولم يدافعوا عن الشهداء الذين سقطوا في مذبحة ماسبيرو.
كما أن للمجلس العسكري جرائمه التي لا يمكن التغاضي عنها فهو لم يختلف كثيرًا عن حكم الإخوان فقد سجن النشطاء وسحل المتظاهرين وعرى المواطنين والمواطنات واتهموا المعارضين بالخيانة والعمالة واتهم الإخوان معارضيهم بذلك إضافة إلى تكفيرهم.
إذن، ما الحل ؟! هل نترك حكم الإخوان ليستمر ؟!
بالطبع لا يمكن !
إذن،هل نسمح لمجلس عسكري أن يتولى حكم البلاد !؟
أيضـًا لا،فعقارب الساعة لا ترجع إلى الوراء وتخلص مصر من الحكم العسكري هو أول خطوة على طريق الديمقراطية وبناء الدولة المدنية بل يجب أن يكون هناك حلاً وسطـًا يحقق الرضى لمعظم الأطراف،لابد للإخوان أن يتركوا الحكم هذا أمر لا مفر منه ولا يمكن أن يعود الحكم العسكري بل يجب أن يكون الجيش وأقول وأشدد على كلمة الجيش مشرفـًا أمينـًا على عملية انتقال السلطة بشرط ألا يتولاها وألا يوجهها نحو طرف من الأطراف.
هل يتقبل الناس وجود الحكم العسكري مرة أخرى ؟!
أعتقد أن غالبية الشعب يمكن أن يتقبل عودة الحكم العسكري لأن ذاكرة المصريين تتميز بأنها كذاكرة السمك تـُمحى سريعـًا ولأن حب المصريين للجيش يدفعهم لذلك بتهور في أحيان كثيرة وسيتبقى قلة من النشطاء وأسر الشهداء في عهد المجلس العسكري هم مـَن يرفضون الحكم العسكري ولذلك فإن إمكانية عودة الحكم العسكري مطروحة بقوة ولا يمكن الإستهانة بمـَن يطرحها أو يتخوف منها.
في النهاية،نحتاج إلى خارطة طريق واضحة وجلية تـُمحي كل شك في إمكانية عودة الحكم العسكري إلى مصر ،وتحقق مطالب الشعب المصري في رحيل النظام الإخواني وتؤهل مصر لانتقال سلمي وآمن للسلطة.

هناك تعليقان (2):

  1. أعتقد أن غالبية الشعب يمكن أن يتقبل عودة الحكم العسكري لأن ذاكرة المصريين تتميز بأنها كذاكرة السمك تـُمحى سريعـًا ولأن حب المصريين للجيش يدفعهم لذلك بتهور في أحيان كثيرة وسيتبقى قلة من النشطاء وأسر الشهداء في عهد المجلس العسكري هم مـَن يرفضون الحكم العسكري ولذلك فإن إمكانية عودة الحكم العسكري مطروحة بقوة ولا يمكن الإستهانة بمـَن يطرحها أو يتخوف منها.

    فعلاً الغالبيه العظمي مننا خايفه من كده .. ربنا يستر

    دمت بود

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يستر فعلاً يا هبة

      تسلمي و في انتظار زيارتكِ دومـًا :*


      تحيتي .

      حذف